انتقل الى جوار ربه اليوم فقيد الجميع فناننا الكبير محمد مرشد ناجي ….. فنان الشعب …. فنان الاغنيه الحماسيه الثوريه …. الفنان الاول الذي تغنى لثورة 26 سبتمبر حال انطلاقها …. فنان “شعب ثار اليوم ” و “ياطير يارمادي” وغيرها من الروائع …. رحمه الله رحمة الابرار واسكنه فسيح الجنان ….. جمعتني به جلسات عديده وفي احدى جلساتنا الخاصه أظهر استيائه من الحملة الغير طبيعيه من ابناء الجنوب تجاه ابناء الشمال وقال لي ان كانت الثورات اوصلتنا الى هذا المستوى فأذن كنا ثيران ولم نكن ثوار رحمة الله عليه .

وتصادف قبل ايام قليله ان كتبت تعليق على الفيسبوك ردا على ملاحظات الدكتور سيف الجحافي الذي نشر على موقعه انه صار يكره اي شي ينتمي الى الشمال وبعدأن كان يموت في بنت الصحن والسلته وصار الآن لايحتمل رؤية اي شي ذو علاقه بالشمال ويصاب بالغثيان والدوخه وغيرها من الاوصاف ….. هذا الكلام الخطير يخرج من دكتور ….. فما بالك بابن الشارع العادي الذي لم يحظ بأي نصيب من الثقافه والتعليم .

كان تعليقي على صديقي الدكتور سيف هو عتاب على الابتذال والتطرف في مثل هذه الافكار ويجب علينا ان لانحكم على شعب باكمله نتيجة ممارسات خاطئه من بعض الشاذين منهم والذين ركبوا شيطان الطمع في سبيل مكاسب شخصيه واموال سيتركوها للشيطان حال مماتهم . 

وبهذه المناسبه فأنني اوجه نداء لاخواني وابنائي في الجنوب بعدم الانجراف مع هذه الفتنة الهوجاء وان يحكموا عقولهم قبل كل شي .  وان نحب لا ان نكره .  وان نسامح عندما نستطيع ” والعفو عند المقدره …. من صفات الرحمن” .  وأحب ان أذكرهم ان هؤلاء الشماليون هم الذين احتضنوا الرعيل الاول لثوار 14 اكتوبر ودعموهم بالمال والسلاح والرجال .  هؤلاء هم الشماليون الذين آووا مئات الالاف من الجنوبيين عندما اضطرتهم الظروف الهجره من الجنوب او اجبروا على الهجره  .  هؤلاء هم الشماليون الذين فتحوا للجنوبيين بلادهم , وهم اللذين احتضنوا الرأسمال الجنوبي الهارب من سذاجات وتهور حكام الجنوب في فترة من الزمن .  هؤلاء هم الشماليون الذين بمساعدتهم هاجر الكثير من الجنوبيين الى السعوديه والخليج عندما كانت تلك البلدان مفتوحة للجواز الشمالي ومغلقه تماما امام الجواز الجنوبي .

صحيح انه كانت  هناك بعض الشواذ من الممارسات ولكنها بالمقارنة كنت أقل بكثير من غالبية المعاملات التي كان يلقاها الجنوبي . وصحيح ان السلطة السابقه اخطأت كثيرا جدا تجاه الجنوب والجنوبيين وصحيح انها استباحت ثروات الجنوب لمطامعها الخاصة ….. ولكننا بالمقابل نحن شعب الجنوب مشهود عنا العفو عند المقدره ومشهود لنا بالعقلانية .  والتعميم هو مبدأ الفاشل والحاقد وليس مبدأ نا .

الذي اراه من الجميع تحكيم العقل وان لاننجرف بعاطفة هوجاء ضد جميع الشماليين فهم اخواننا وربما يكونوا متضررين مثلنا من تعسفات السلطة بل وجب علينا مساعدة بعضنا البعض في التخلص من كل من يسئ الى ترابطنا الاخوي الصادق .

ختاما الفاتحة الى روح المرشدي واختم مقالي باغنية “يابلادي” للمرحوم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجمعتكم مباركه https://www.youtube.com/watch?v=xHhIhp2iMxA .  

محمد جبر ……..  وندسور …… 7 فبراير 2013

Image